العوامل التي تؤثر على سعر المصعد

By | يناير 19, 2022

يعد المصعد أحد أهم الاستثمارات التي يمكن لمالك المنزل أو العقار إضافتها إلى عقاره، إذ يعمل المصعد بشكل فعال على رفع قيمة العقار، ولكن ما هي العوامل التي تؤثر على سعر المصعد؟ هل هو تصميم مصعد أم هناك أمور أخرى نجهلها؟ دعونا نتعرف على ذلك فيما يلي.

العوامل التي تؤثر على سعر المصعد

تتعدد العوامل التي تؤثر على سعر شراء المصعد، وفيما يلي أبرز هذه العوامل:

نظام تشغيل المصعد

يقسم نظام تشغيل المصعد إلى عدة أنواع من أبرزها نظام الجر والنظام الهيدروليكي، يؤثر نظام تشغيل المصعد بدرجة كبيرة على سعر المصعد، إذ يعد مصعد الجر منخفض التكلفة مقارنة مع الآخر.

يتميز كلا النوعان بكفاءة عملهما، وقدرتهما على نقل الأشخاص والأوزان بين الطوابق، ولكن يعد نظام الجر هو الأكثر شيوعا قد يعود ذلك إلى التكلفة الميسورة التي يقدمها ناهيك عن سهولة تركيبه.

أما عن المصاعد الهيدرولوكية فتتيمز بكفاءتها في استخدام الطاقة وتكلفة التشغيل المنخفضة نسبيا.

حجم كابينة المصعد

يلعب حجم كابينة المصعد دورا في سعر المصعد والتكاليف المرتبة بالتركيب وغيرها، على سبيل المثال تعد المصاعد ذات الكابينة صغيرة الحجم أسهل تركيبا وبذلك تتميز بتكلفتها المنخفضة مقارنة مع الكبيرة التي تحتاج إلى مساحة كبيرة وتتميز بصعوبة تركيبها.

ومن العناصر الأخرى المرتبطة بالكابينة والتي تؤثر على سعر المصعد هي تصميم كابينة المصعد والإضافات ومساحة المكان الذي تحتاجه للتركيب وقوة تحملها.

ارتفاع المبنى

يؤثر ارتفاع المبنى على تكلفة المصعد وتركيبه إذ أن تكلفة تركيب كابينة في مبنى سكني صغير تختلف بشكل كبير عن تكلفة تركيب كابينة في ناطحة سحاب.

طراز المصعد

كسائر الأجهزة فإن طراز المصعد والماركة الخاصة به تؤثر بشكل كبير على التكلفة يعود ذلك إلى اختلاف جودة كل نوع عن الآخر.