هل كنت تعلم عن هذه الفوائد الصحية لقشور الرمان؟

By | مارس 23, 2023

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه المتميزة التي يفضلها الكثير من الأشخاص، كونها تتمتع بمذاق رائع هذا فضلًا عن الفوائد الصحية المختزنة في هذه الفاكهة، ولا يقتصر الأمر عليها فحسب بل إنّ قشورها تختزن الكثير من الفوائد الصحية، ولهذا سنخصص لكم سطور هذا المقال للتعرف على أبرز المزايا والفوائد الصحية لقشور الرمان.

تمكن العديد من الباحثين في مجال الزراعة من العثور على الاستخدامات الجديدة لقشور الرمان، حيث أظهرت إحدى التقارير أن قشور الرمان المستخدمة كقمامة زراعية تمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، من خلال المركبات الفينولية التي تمتلك نشاطًا مضادًا للميكروبات والأكسدة.

يمتلك الرمان فوائدًا صحيةً جمّة، وتتراوح هذه الفوائد الصحية ما بين خفض ضغط الدم إلى تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، كما يؤدي قشر الرمان يُعرف دورًا رائعًا في علاج الالتهابات البكتيرية، والتقليل من شدة العدوى البكتيرية، وذلك بفعل خصائصه المضادة للأكسدة والميكروبات.

كما يساعد مستخلص قشر الرمان بشكل فعال في الوقاية من مسببات الأمراض، مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية.

 

ماهي العناصر التي يحتويها قشر الرمان

وفقًا للدراسات العلمية والتحليل الكيميائي لقشر الرمان فإنه يحتوي على العديد من العناصر والمركبات، ومنها المركبات الفينولية، والبنكالين، وحمض الغاليك، وحمض الإيلاجيك، والكيرسيتين.

 

الفوائد الصحية الأخرى للرمان

يُعزى إقبال الكثيرين على تناول الرمان إلى جني الفوائد الصحية التي يقدمها، ومنها ما يلي:

  • تحسين أداء التمارين الرياضية: فالرمان غني بالنترات الغذائية، التي تساعد على تحسين المقدرة الجسدية في ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة، كما يساعد تناول مكملات الرمان قبل التمرين على تعزيز تدفق الدم وتقليل الإرهاق وبالتالي تحسين كفاءة التمرين.
  • تقوية الذاكرة: كشفت العديد من البحوث مقدرة الرمان في تحسين الذاكرة بصورة إيجابية، وتحسين العديد من المهام اللفظية والبصرية للكبار في السن.
  • منع الالتهابات: تعد الالتهابات جزءًا من استجابة الجسم الطبيعية لمسببات الأمراض أو تلف الخلايا، وهو أحد الأمور المرتبطة بأمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر والسرطان، ويمكن التقليل من حدة الألم والالتهاب من خلال شرب عصير الرمان.

 

وبالتالي فأن الرمان وقشره ممتلئة بالعناصر الغذائية والمركبات المفيدة لجسم الإنسان، وتحميه من الإصابة بالأمراض والالتهابات.